منتدى إلا رسول الله
جميع قواعد دروس اللغة العربية... GWGt0-n1M5_651305796

جميع قواعد دروس اللغة العربية... Untitl10




منتدى إلا رسول الله
جميع قواعد دروس اللغة العربية... GWGt0-n1M5_651305796

جميع قواعد دروس اللغة العربية... Untitl10




منتدى إلا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إلا رسول الله


 
الرئيسيةإلا رسول اللهأحدث الصورالمدير العامالتسجيلدخولدخول
                              جميع قواعد دروس اللغة العربية... 369975726   جميع قواعد دروس اللغة العربية... 12149110       
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» القرآن الكريم كامل بصوت القارىء الشيخ طارق صبرى النجار
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالسبت مايو 18, 2019 6:59 am من طرف ahmed w

» شرح لموقع ermail لربح 100$ بسهولة تامة وطريقة للربح السريع
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالسبت أغسطس 25, 2018 3:26 pm من طرف ahmed w

» كيفية صناعة الويندوز والتعديل الكامل علي الويندوز
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالأربعاء أغسطس 07, 2013 7:57 am من طرف عامر التميمي

» كورسات محاسبة موثقة باعتماد هارفارد - لندن
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالأحد يوليو 07, 2013 7:29 am من طرف forsan2

» اتعلم وانت فى بيتك
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالسبت يوليو 06, 2013 9:25 am من طرف محمدطارق

» اتعلم وانت فى بيتك
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالسبت يوليو 06, 2013 9:12 am من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالخميس يونيو 06, 2013 6:16 am من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالخميس يونيو 06, 2013 6:14 am من طرف محمدطارق

» جميع دروس الكيمياء من إنجاز أساتذة المادة مفصلة ورائعة مع تمارين محلولة أولى ثانوي
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالإثنين مايو 06, 2013 1:11 pm من طرف inyocha

عداد الزوار

أنت الزائر رقم

 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ahmed w
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
new4new
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
khatab ahmed
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
المسلم
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
body
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
3aesh
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
عمر بن الخطاب
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
mohamed
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
همس الندى
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
*^.أبوعبيده.^*
جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_rcap1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Voting_bar1جميع قواعد دروس اللغة العربية... Vote_lcap1 
مواقع صديقة
منتدى عالمنا الأفضل
ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا
إحصائيات المنتدى
تنبيه
إشترك معنا

مجموعات Google

 اشترك معنا من خلال هذا الرابط

ليصلك كل ماهو جديد

ملاحظة/ ستصلك رسالة تأكيدية على ايميلك

أكتب بريدك هنا :

 
المواضيع الأكثر شعبية
خطب ودروس الشيخ سمير مصطفى *( متجدد )*
باتش الدورى المصرى 2012/2011 pes 6 بتاريخ 1/5/2011 وكمان بدوري الكنفدرلية وكل الدوريات المصري الاسباني الالماني الانجليزي الايطالي
صفحة الشيخ سمير مصطفى
المؤتمر الدولي الأول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لتطوير التعليم قبل الجامعي
جمل دينيه بالانجليزية تفيدكم ..(مترجمة بالعربية ايضاً
فيلم كرتون أخى الدب brother bear (تحميل الجزئين)
Linux ubuntu Commands - تطبيق لكل الأوامر في الــ Labs
Authenticity of the Qur'an
جدول امتحانات كلية الخدمة الاجتماعية جميع الفرق و التخلفات
تفريغ خطبة الشيخ محمد حسان "كلمات من القلب"
المواضيع الأكثر نشاطاً
محاضرة إدارة مالية رقم ( 15 ) د- محمد البغدادي /كلية التجارة
محاضرة إدارة مالية رقم ( 16 ) د- محمد البغدادي /كلية التجارة
*الجيش المصري ::: حصن الديار المصرية / بالصور ملف كامل ورااائع**
حل شيت نظم التكالــــــيف للدكتور / سامي قابل
دروس فى اللغه الانجليزيه من البداية وحتى تعلم الدعوة لغير المسلمين
اجمل قصة حب في عهد الرسول
محاضرة محاسبة بنوك رقم ( 11 ) د- محمود الناغي / كلية التجارة
محاضرة محاسبة بنوك رقم ( 12 ) د- محمود الناغي / كلية التجارة
الصلاة، الصلاة وما ملكت أيمانكم
لماذا نحب رسول ـآلله صلي الله عليه وسلم)
سحابة الكلمات الدلالية
يتحدث التاريخ

 

 جميع قواعد دروس اللغة العربية...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed w
المدير العام
المدير العام
ahmed w


الدولة الدولة : مصر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 415

عدد النقاط عدد النقاط : 17495

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/06/2009

الجنس الجنس : ذكر

العمر العمر : 33

الهواية الهواية : رياضة

المهنة المهنة : جامعى

الأوسمة الأوسمة : المدير العام

sms ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب

ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب


جميع قواعد دروس اللغة العربية... Empty
مُساهمةموضوع: جميع قواعد دروس اللغة العربية...   جميع قواعد دروس اللغة العربية... Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 10:37 am



جميع قواعد دروس اللغة العربية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الحال

الحال وصففضلة منصوب، يتميز بسمات صرفية تتمثل في كونه صفة مشتقة نكرة، وسمات تركيبية تكمنفي أنه مكون ملحق بالفعل يمكن الاستغناء عنه حاملا سمة إعرابية ملازمة له هي سمةالنصب يسندها الفعل إليه، وسمات دلالية ترتبط بقيام الحال بوظيفة تخصيص دلالةالجملة.
وبالنظرإلى معيار البساطة والتركيب، فالحال نوعان: الحال مفرد: ويرد، معجميا، في صورة كلمةمفردة بسيطة واحدة تشغل وظيفة الحال مباشرة، دون تأويل الحال الجملة، ويرد، في صورةمركبة تؤول بمفرد.
وتنقسمبالنظر إلى طبيعتها ومكونتها الداخلية، إلى نوعين :
أ- جملةفعلية: تتكون من فعل وفاعل تؤول في محل نصب حال
ب- جملةاسمية: تتكون من مبدأ أو خبر واقعة موقع الحال.


وتشتمل الجملة الفعلية أو الجملةالاسمية على رابط دال على الحال، يقوم بوظيفة الربط بين الجملة الرئيسية والجملةالحالية بوصفها جملة ملحقة ، وقد يظهر الرابط في صورة الضمير أو الواو والضميرمعا.


********************************************

التمييز

1 التمييز اسم نكرة يوضح آلمةمبهمة او يفصل معنى مجملا. وحكمه النصب، وهو جامد في
الأغلب. وهونوعان:
أ- تمييز ملفوظ: أو تمييز الذات و يأتيلتمييز اسم مفرد عندما يكون مبهما. و هو أربعة
أنواع: تمييز العدد/ تمييز الكيل/ تمييز المساحات/ تمييز الوزن.
ب- تمييز ملحوظ: أو تمييز النسبة و هو ما جاء مفسرا لجملة مبهمة يكون فيهاملحوظا.
-2 اعراب التمييز:
* يكون التمييز الملحوظ منصوبًادائمًا.
* التمييز الذي يلفظ يكونمنصوبًا إذا آان المميز مما ذآر أعلاه آاسم مساحة أو اسم وزن
أو اسم آيل, أو مجرورًابالإضافة أو ب"من": اشتريت قيراطًا ألماسا أو اشتريت قيراط ألماسٍ
أو اشتريت قيراطًا منألماس.
* أما بالنسبة لتمييزالعدد أي الاسم النكرة الذي يأتي بعده فيكون مجرورًا أو منصوبًا:
تمييز العدد من 3 إلى 10 يكون جمعًا مجرورًا: اشتريت خمسطاولاتٍ (طاولات: ·
تمييز مجروربالكسرة).
تمييز العدد من 11 إلى 99 يكونمفردًا منصوبًا: في الملعب أربعة وعشرون تلميذًا ·
(تلميذًا: تمييز منصوببالفتحة).
تمييز الأعداد 100 و 1000 ومضاعفاتآل منهما يكون مفردًا مجرورًا: سعر الجاآيت ·
خمسمائة ليرة (ليرة: تمييز مجروربالكسرة).

***********************************************

الاستفهام


1 أدواتالاستفهام:
• الحروف : هل والهمزة
• الأسماء: من، ما، متى، أيان، أين ، آيف ، آم ، أنَّي ،أي.
• جميع هذه الأدوات لطلب التصور باستثناء هل فهي لطلب التصديق أما الهمزة فهيلطلب
التصديق و التصورمعا.
-2 خروج الاستفهام عن معناهالحقيقي:
• قديخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي الى معان اخرى مثل الانكار- التوبيخ- التحقير-
التعجب- الالتماس- الأمر- التحسر- النفي- الغرض- التسوية- الارشاد- التخيير- التخويف-
الاختبار- التعجيز.


*****************************************

العدد

-1 أقسام العدد :
- العدد المفرد : يشمل الواحد ، والعشرة ، ومابينهما . ويلحق به ، لفظتا مئة وألف . ولو
اتصلت علامة تثنية أو جمع آمئتين ، وألفين ومئاتوألوف.
تعرب بالحرآات الظاهرة ماعدا 2 فيعرب اعرابالمثنى.
- العدد المرآب : وهو ما ترآب ترآيباً مزجياً منعددين لا فاصل بينهما . وينحصر العدد المرآب
في الأعداد : أحد عشر ، وتسعة عشر ومابينهما.
يبنى على فتح الجزئين ما عدا 12 فان الجزء الأوليعرب اعراب المثنى فيُرفع بالألف ،
ويُنصب ويُجرّ بالياء اما الثاني فيبنى علىالنصب.
- العدد العِقد : وينحصر اصطلاحاً في الألفاظ : عشرين ، ثلاثين ، أربعين ، خمسين ، ستّين
يعرب اعراب جمع مذآر سالم فتُرفع بالواو ، وتنصبوتجرّ بالياء.
- العدد المعطوف : ينحصر بين عقدين من العقودالسالفة . وآل عدد محصور بين عقدين على
الوجه السابق ، لا بد أن يشتمل على معطوف ، ومعطوفعليه ، وأداة عطف (هي الواو) ،
مثل : واحد وعشرون ، ستة وخمسون ، اثنان وثلاثون ،إحدى وأربعون ،
تعرب اعراب العدد المفرد و ألعاظالعقود.
-2 علاقة العدد بالمعدود:* في التذآير والتأنيث:
العددان 1و 2 يطابعان المعدود مفردين أو مرآبين اومعطوف عليهما.
الأعداد من 3 الى 9 تخالف المعدود مفردة أو مرآبةأو معطوفا عليها.
العدد 10 يخالف المعدود مفردا و يطابقهمرآبا.
ألفاظ العقود تلزم صورة واحدة آيفما جنس المعدود.3 - اعراب المعدود:
يأتي المعدود جمعا مجرورا مع الأعداد 3.....10
يأتي المعدود مفردا مجرورا مع ألف- مئة- مليون- مليار.
يأتي المعدود مفردا منصوبا على التمييز مع الأعدادالمرآبة و المعطوفة و ألفاظ
العقود.
-4 العدد الترتيبي:
تصاغ الأعداد من 2 الى 10 على وزن فاعل لوصفالمعدود و تدل على رتبته . و العدد
الترتيبي يتبع معدوده في جميع أحواله فهونعت.

****************************************

الأمر والنهي


1 - الأمر: هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء و الالزام، وله أربعصيغ:فعل الأمر(خذ)، الفعل
المضارعالمقرون بلام الأمر (لتتعاون)،اسم فعل الأمر بمعنى الزموا(عليكم)، المصدر النائبعن
فعلالأمر(سعيا في سبيل التنمية).
• قد يخرج الأمر عن معناه الحقيقي الى أغراض بلاغية: الدعاء،التعجيز ،النصح،
التمني،التسوية.
2 - النهي: هو الكف عن فعل شيء على وجه الالزام، وله صيغة واحدة هي الفعلالمضارع
المقرون بلاالناهية الجازمة.
• قديخرج الأمر عن معناه الحقيقي الى أغراض بلاغية: التوبيخ/الارشاد/ التهديد/
التحقير/ التمني/وغيرها.

*******************************************

التمني والنداء


1 - التمني: هو طلب حصول أمر محبوب لايرجى حصوله اما لأنهمستحيل أو بعيد التحقق و أداته
الأصلية هيليت. أما اذا آان الأمر يمكن تحقيقه سمي رجاء و يكونبأداتين:عل،لعل،عسى.
• قد يتمنىبلو و هل و لعل لغرض بلاغي:
- يتمنى بلواذا آان آان الغرض هو الاشعار بصعوبة المتمنى و ندرته.
- يتمنى بهلو لعل اذا آان اذا آان الغرض هو ابراز المتمنى في صورة الممكن حصولهفي
القريب العاجل.
2 - النداء: أدوات النداء 8 وهي الهمزة و أي للقريب و يا أيا آ أي هيا واللبعيد.
- الغرض منالنداء هو عاو مكانة المنادى أو انحطاط منزلته أو شروده وغفلته.
- قديخرج النداء عن معناه الحقيقي الى معان أخرى: الوعظ- الارشاد- التوبيخ- التحسر- التعجب.

*******************************************

الممنوع من الصرف

تعريف الممنوع منالصرف
الممنوع من الصرف هو كل اسم أوصفة يتميز ب:
– مظهرصرفي :حيث أن الممنوع من الصرف لايتم تنوينه .
– مظهر إعرابي : حيث أن الممنوع من الصرف ينصبويجر بالفتحة ويرفع بالضمة
مثال :يمر الجنين بعدة مراحل قبل ولادته .
* أنوع الممنوع من الصرف
ينقسم الممنوع من الصرفإلي :
– اسم الجنس :وهويمنع من الصرف في الحالات التالية :ادا انتهي بألف التأنيث أو
ورد علي احدي صيغ منتهي الجموعالتالية مفاعل .مفاعيل .فعالل .فعاليل .فواعل .فواعيل .أفاعيل أفاعل .فعائل
ميتال :استرجع المغربصحراءه من العدو .
– الاسم العلم :يمنع من الصرف لعلة ثابتة وهي العلمية أو علة إضافية وهي :الانتهاء
بألف التانيت آوالتانيت الصرفي أو الدلالي أو الانتهاء بألف ونون أو العجمية أو وردة علي صيغةالفعل أو التركيب المزجي أو صيغة "فعل "
مثال :التقيت مع عيسي البارحة غي مقهى الفردوس .
– الصفة : وهي تمنعمن الصرف في الحالات التالية :الانتهاء بألف التانيت أو صيغة
افعل .فعلاء .أو فعلي .أو صيغة مفعل .فعال .أو فعل .
مثال :يلبس الناس في العيد ازهي الثياب لديهم وخاصة ما كان منها ابيض .
* حالات الممنوع منالصرف .
يصرف الممنوعمن الصرف إذا اقترن بأداة التعريف أو جاء مضافا أو اقتضت دالك
الضرورة الشعرية .

*******************************************

المصادر
1 - مصادر الثلاثي:المصادر التي لم تسمع عن العرب فقد وضعلها قواعد وضوابط تطبق على
نظائرها وقد رصدنا فيالجدول السابق الضوابط التي اتفق عليها الصرفيون وأصبحت قواعد
عامة متبعة وعرفتبالمصادر القياسية ، وهي آالتالي :
أ - إذا دل الفعل على حرفه جاء مصدره على وزن فِعاله : زرع – زراعة .
ب - إذا دل الفعل على امتناع جاء مصدره على وزن فِعال : جمح – جماح .
ج - إذا دل الفعل على حرآة أو تقلب أو اضطراب جاء على وزن فَعلان : غلى – غليان .
د – إذا دل الفعل على مرض أو داء جاء مصدره على وزن فُعال : عطس – عطاس.
ه– إذا دل الفعل على لون جاء مصدره على وزن فُعلة : خضر- خُضرة .
و – إذا دل الفعل على صوت جاء مصدره على وزن فُعال أو فَعيل : نبح – نباح ، صهل – صهيل .
ز – إذا دل الفعل على سير جاء مصدره على وزن فَعيل : رحل – رحيل .
2 وإذا لم يدل المصدر على شيء مما سبق ، فغالباً ما يأتي على الأوزان التالية :
أ – إذا آان الفعل متعدياً ، ويستوي في ذلك أن تكون عينه مفتوحة أومكسورة يأتي مصدره
على وزن " فَعْل " بفتح الفاء وتسكين العين .
ب – إذا آان الفعل لازما جاء مصدره على ثلاثة أوزان هي :
فُعُولة بضم الفاء والعين، وفَعَالة بفتح الفاء والعين ، وفَعَل بفتح الفاء والعين .
ج – إذا آان الفعل مكسور العين لازما جاء مصدره على وزن فَعَل بفتح الفاءوالعين.
د – إذا آان الفعل مفتوح العين لازما جاء مصدره على وزن فُعُول بضم الفاءوالعين.
3 إذا آان الفعل معتل العين فالأغلب أن يأتي مصدره على وزن فَعْل بفتح الفاءوتسكين العين
، مثل : صام – صَوْما ، عام – عَوْما ، لام – لَوْما .
أو على وزن فِعَال بكسرالفاء وفتح العين ، مثل : صام – صياما ، قام – قياما
وقد يأتي على وزن فَعَالبفتح الفاء والعين ، مثل : راح – رواحا ، زال – زوالا .
4 إذا دل الفعل على معالجة فغالباً ما يأتي مصدره على وزن فُعُول بضم الفاءوالعين ، مثل :
هبط – هبوط ، صعد – صعود ، قدم – قدوم .
وإذا دل الفعل على عيبفغالباً ما يأتي مصدره على وزن فَعَل بفتح الفاء والعين .
مثل : عَرِج – عرجاً ، حَوِل – حولاً ، عَوِر – عوراً .
وإذا دل الفعل على معنى الثبوت فغالباً ما يأتي مصدره على وزنفُعُولة بضم الفاء والعين ، مثل
: نعم – نعومة ، يبس – يبوسة ، خشن – خشونة .
2 - مصادر الرباعي: لمصادر الأفعال الرباعية أربعة أوزان هي :
أ – إذا آان الفعل ثلاثياً مزيداً بالهمزة – على وزن أفعل – جاء مصدره على وزن إفعال ،مثل : أنجز
– إنجاز هذا فيما يختص بالصحيح العين .
* أما إذا آان الفعل معتل العين جاء مصدره على وزن إفعلة ، وذلك بحذف الألفالموجودة في وزن
– إفعال – والتعويض عنها بتاء في آخر المصدر .
مثل : أقال – إقالة ، أهان – إهانة ، أدان – إدانة .
* وإذا آان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن إفعال مع قلب حرف العلة همزةمثل : أعطى –
إعطاء .
ب – إذا آان الفعل ثلاثياً مزيداً بالتضعيف – على وزن فعَّل – وآانصحيح اللام جاء مصدره على
وزن تفعيل ، مثل : هذّب – تهذيب ، قدّر – تقدير .
* أما إذا آان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن تفعلة ، مثل : نمى- تنمية .
وإذا آان الفعل مهموزاللام جاء مصدره على الوزنين معاً ، تفعيل وتفعلة .
مثل : خطّأ – تخطيئاً وتخطئة ، عبّأ – تعبيئاً وتعبئة ، نبّأ – تنبيئاً وتنبئة .
وقد خرج عن القاعدة الفعلآذّب فجاء مصدره على وزن فِعّال ، مثل : آِذّاب ، آقوله تعالى : {
. ( وآذبوا بآياتنا آِذّابا } ( 1
ج – إذاآان الفعل ثلاثياً مزيداً بالألف – على وزن فاعل – جاءمصدره على وزن فِعَال أو مُفَاعلة ،
مثل : واصل – وصالاً ومواصلة ، حادد – حداداً ومحاددة .
* أما إذا آانت فاء الفعل ياء فكثيراً ما يكون مصدره على وزن مفاعلة فقط .
وإذا آان الفعل معتلاللام جاء مصدره على وزن فِعال مع قلب حرف العلة همزة ، مثل : عادى –
عِداء .
د – إذا آان الفعل رباعياً مجرداً – على وزن فعلل – غير مضعف جاء مصدره على وزن فعللة ،مثل
: دحرج – دحرجة ، بعثر – بعثرة ، زخرف – زخرفة .
* أما إذا آان الفعل مضعفاً ، أي فاؤه ولامه من جنس واحد ، وعينه ولامهالثانية من جنس واحد ،
جاء مصدره على وزنفَعْلَلة أو فِعْلاَل .
مثل : وسوس – وسوسة أو وسواس ، عسعس – عسعسة أو عسعاس .
3 - مصادر الخماسي:
الأفعال الخماسية إما أنتكون ثلاثية مزيدة بحرفين آانطلق واقتصر واحمر وتقدم وتنازل ، أورباعية
مزيدة بحرف آتدحرج وتزلزل .
2 تأتي مصادر الأفعال المبدوء بهمزة وصل على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الحرفالأخير وآسر
الحرف الثالث .
مثل اندفع – اندفاع ، اجتمع – اجتماع ، واصفر – اصفرار .
* فإذا آان الفعل معتل الآخر بالألف تقلب الألف همزة لزيادة ألف المصدر قبلها، مثل : ارتوى –
ارتواء .
3 تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بتاء زائدةعلى وزن الفعل مع ضم الحرف الرابع ،مثل : تقدَّم –
تقدُّما ، تدحرج – تدحرجا ، تنازل – تنازلا ، فإذا آانتلام الفعل ياء آسر ما قبلها لمناسبة حرآتها ،
مثل:تعدى – تعدِّيا ، تحدى – تحدِّيا ، تردى – تردِّيا .
-4 مصادر السداسي:
أفعال المصادر السداسيةتكون إما ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف ، أو رباعية مزيدة بحرفين .
2 جميع هذه الأفعال مبدوءة بهمزة الوصل وأوزانها سبعة وآذا أوزان مصادرها سبعة، وقياسها
يكون على وزن ماضي الفعلمع آسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ، وإليكها بالتفصيل .
أ – إذا آان الفعل على وزن استفعل جاء مصدره على وزن استفعال .
فإذا آان معتل العين حذفتعينه وعوض عنها تاء مربوطة في آخر المصدر .
ب – إذا آان الفعل على وزن افعوعل جاء مصدره على وزن افعيعال .
ج – إذا آان الفعل على وزن افعالَّ جاء مصدره على وزن افعيلال .
د – إذا آان الفعل على وزن افعوَّل جاء مصدره على وزن افعُوَّال .
ه – إذا آان الفعل على وزن افعنلل جاء مصدره على وزن افعنلال .
و – إذا آان الفعل على وزن افعللَّ جاء مصدره على وزن افعِلاّل .
3 ذآرنا في فقرة " أ " أن الفعل السداسي الذي على وزناستفعل المعتل العين ، تحذف عينه
في المصدر ويعوض عنهابتاء مربوطة في آخره ، مثل : استقام – استقامة ، ويستثنى منه ما
أصله تفاعل أو تفعَّل ،نحو اطّاير واطّير أصلهما : تطاير وتطّيرفإن مصدرهما على وزن تفاعُل وتفعُّل
لعدم قياسية الهمزة ،فنقول : تطايُر وتطُّير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ellarasolallah.yoo7.com
 
جميع قواعد دروس اللغة العربية...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد اللغة الانجليزية
» جميع دروس الكيمياء من إنجاز أساتذة المادة مفصلة ورائعة مع تمارين محلولة أولى ثانوي
» دروس فوتوشوب بالصور ( دروس ) تمت اضافة دروس فوتوشوب بالفيديو ..
» اعد تنزيل جميع البرامج بضغطة زر واااااحده
» جميع أناشيد قناة الرحمة الفضائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إلا رسول الله :: القسم العام the general :: القســـم التعليمـــي-
انتقل الى: