منتدى إلا رسول الله








منتدى إلا رسول الله


 
الرئيسيةإلا رسول اللهس .و .جبحـثالمدير العامالتسجيلدخولدخول
                                        
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
عداد الزوار

أنت الزائر رقم

 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ahmed w
 
new4new
 
khatab ahmed
 
المسلم
 
body
 
3aesh
 
عمر بن الخطاب
 
mohamed
 
همس الندى
 
*^.أبوعبيده.^*
 
مواقع صديقة
منتدى عالمنا الأفضل
ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا
إحصائيات المنتدى
تنبيه
إشترك معنا

مجموعات Google

 اشترك معنا من خلال هذا الرابط

ليصلك كل ماهو جديد

ملاحظة/ ستصلك رسالة تأكيدية على ايميلك

أكتب بريدك هنا :

 
المواضيع الأكثر شعبية
خطب ودروس الشيخ سمير مصطفى *( متجدد )*
باتش الدورى المصرى 2012/2011 pes 6 بتاريخ 1/5/2011 وكمان بدوري الكنفدرلية وكل الدوريات المصري الاسباني الالماني الانجليزي الايطالي
المؤتمر الدولي الأول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لتطوير التعليم قبل الجامعي
جمل دينيه بالانجليزية تفيدكم ..(مترجمة بالعربية ايضاً
Linux ubuntu Commands - تطبيق لكل الأوامر في الــ Labs
جدول امتحانات كلية الخدمة الاجتماعية جميع الفرق و التخلفات
Authenticity of the Qur'an
فيلم كرتون أخى الدب brother bear (تحميل الجزئين)
كيفية صناعة الويندوز والتعديل الكامل علي الويندوز
صفحة الشيخ محمد الصاوى
المواضيع الأكثر نشاطاً
محاضرة إدارة مالية رقم ( 15 ) د- محمد البغدادي /كلية التجارة
محاضرة إدارة مالية رقم ( 16 ) د- محمد البغدادي /كلية التجارة
*الجيش المصري ::: حصن الديار المصرية / بالصور ملف كامل ورااائع**
دروس فى اللغه الانجليزيه من البداية وحتى تعلم الدعوة لغير المسلمين
حل شيت نظم التكالــــــيف للدكتور / سامي قابل
اجمل قصة حب في عهد الرسول
محاضرة محاسبة بنوك رقم ( 11 ) د- محمود الناغي / كلية التجارة
الصلاة، الصلاة وما ملكت أيمانكم
محاضرة محاسبة بنوك رقم ( 12 ) د- محمود الناغي / كلية التجارة
لماذا نحب رسول ـآلله صلي الله عليه وسلم)
سحابة الكلمات الدلالية
يتحدث التاريخ

شاطر | 
 

 وضرب الله مثلاً ..*.*أمثالنا فى القرأن***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المسلم
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الدولة الدولة : مصر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 59

عدد النقاط عدد النقاط : 10174

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/08/2009

الجنس الجنس : ذكر

الهواية الهواية : غير معروف

المهنة المهنة : غير معروف

sms لاإله إلا الله


مُساهمةموضوع: وضرب الله مثلاً ..*.*أمثالنا فى القرأن***   الأربعاء مارس 02, 2011 1:41 pm

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله
رب إشرح لى صدرى ويسر لى أمرى وأحلل عقدة من لسانى
رب غفر لى ولوالدىّ وللمسلمين والمسلمات الآحياء منهم والاموات واجمعنا بهم فى أعلى الجنات
أما بعد
كثراً مانسمع (على رأى المثل &وجدتى قالت لى)
ولكن هل نستفيد من هذه الآمثله
فلماذا نترك أمثلة دينيه ربانيه ونذهب لآمثله لا جدوى منها
من هنا جائت لى هذه الفكره
لجمع الآمثله فى القرأن
زخرت
آيات القرآن الكريم بالأمثال التي ضربت لبيان المعاني و تقريب الفهم و شرح
المقصود. و بينت الآيات أهمية الأمثال في توضيح المعاني و معرفة الأشباه و
النظائر بقوله تعالى " و تلك الأمثال نضربها للناس و ما يعقلها إلا
العالمون

ولنبدأ بحمد الله

الثمثيل الآول
بسوره البقره

قال سبحانه: (وَإِذَا
لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنّا وَإِذَا خَلَوْا إِلى
شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُون *
اللهُ يَسْتَهْزِىَُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ في طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُون *
أُولئِكَ الَّذينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالهُدَى فَما رَبِحَتْ
تِجارَتُهُمْ وَما كانُوا مُهْتَدين * مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِى
اسْتَوقَدَ نَاراً فَلَمّا أَضَاءَتْ ما حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ
وَتَرَكَهُمْ في ظُلُماتٍ لا يُبْصِرُونَ * صُمّ بُكمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا
يَرْجِعُون
). (1)

وهذا
التمثيل الذي برع القرآن الكريم في تصويره يعكس حال المنافقين في عصر
الرسالة، ومقتضى التمثيل أن يهتدي المنافقون بنور الهداية فترة من الزمن
ثمّ ينطفىَ نورها بإذن الله سبحانه، وبالتالي يكونوا صمّاً بكماً عمياً لا
يهتدون، فالنار التي اهتدى بها المنافقون عبارة عن نور القرآن، وسنّة
الرسول، حيث كانوا يتشرّفون بحضرة الرسول ويستمعون إلى كلامه وحججه في
بيانه ودلائله في إرشاده وتلاوته لكتاب الله ، فهم بذلك كمن استوقد ناراً
للهداية، فلمّـا أضاءت لهم مناهج الرشد ومعالم الحقّ تمرّدوا على الله
بنفاقهم، فخرجوا عن كونهم أهلاً للتوفيق والتسديد، فأوكلهم الله سبحانه إلى
أنفسهم الاَمّارة وأهوائهم الخبيثة، وعمّتهم ظلمات الضلال بسوء اختيارهم.
وعلى هذا ابتدأ سبحانه بذكر المثل بقوله: (
مَثَلُهمْ كَمَثلِ الَّذى استوقَد ناراً فلَمّا أَضاءَت ما حوله
)وتمّ المثل إلى هنا .
ثمّ ابتدأ بذكر الممثل بقوله: (
ذَهَبَ الله بِنُورهِمْ وَتَرَكَهُمْ في ظُلماتٍ لا يُبصرون).
فإن قلت: فعلى هذا فما هو جواب "لمّا" في قوله (
فلمّا أَضاءَت
الجواب محذوف، لاَجل الوجازة، وهو قوله "خمدت".
فإن قلت: فعلى هذا فبم يتعلّق قوله: (
ذهب الله بنورهم
فهو كلام مستأنف راجع إلى بيان حال الممثل، وتقدير الكلام هكذا: فلَمّا
أَضاءَت ما حوله خمدت فبقوا خابطين في ظلام متحيرين متحسّرين على فوات
الضوء، خائبين بعد الكدح من إيقاد النار.
فحال المنافقين كحال هوَلاء، أشعلوا ناراً ليستضيئوا بنورها لكن (
ذَهَب الله بنورهم وتَرَكَهُمْ في ظُلمات لا يُبصرون
).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضرب الله مثلاً ..*.*أمثالنا فى القرأن***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إلا رسول الله :: القسم الإسلامى العام :: المكتبة الإسلامية :: الدعوة الإسلامية-
انتقل الى: